موجز أخبار راديو البلد
  • توقيف مالك فضائية "الأردن اليوم" ومقدمة أحد البرامج عليها، إثر شكوى مقدمة من مديري الأمن العام وقوات الدرك.
  • ستة آلاف وخمسمئة مواطن يتسلمون تصاريح الحج، والأوقاف تعلن انتهاء فترة التسليم اليوم.
  • استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمـالية بنسبة عشرة بالمئة.
  • صدور الإرادة الملكية بالموافقة على أنظمة وزارتي الإدارة المحلية والاقتصاد الرقمي والريادة، المستحدثتين ضمن التعديل الحكومي الأخير.
  • البنك الدولي يقدم للأردن تمویلا كقرض میسر، بمئتي مليون دولار، لدعم مشروع الصحة الطارئ.
  • وزير إسرائيلي يقود اليوم اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
  • مصدر رسمي مطلع ينفي أي توجه لدى الحكومة لزيادة تعرفة الكهرباء المطبقة حاليا.
  • أمانة عمان تتعامل مع مئة وست وخمسين ملاحظة منذ بداية شهر رمضان، تنوعت بين إزعاج من أعمال إنشائية وبناء مخالف.
  • وأخيرا.. إصابة عشرات الطلبة الفلسطينيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ردّ دعوى المواقع الالكترونيّة موضوعاً
عمان نت - هبة جوهر 2013/10/09

قرّرت محكمة العدل العليا ردّ الدعوى القضائيّة التي رفعتها المواقع الالكترونية المحجوبة، بحق دائرة المطبوعات والنشر، موضوعا.

وعللت المحكمة قرارها بأن المواقع الالكترونية صاحبة الدعوى غير مرخصة وغير مسجلة ومبلغة من قبل دائرة المطبوعات والنشر بقرار الحجب، الذي ينطبق عليها وفق تعريف المطبوعة الالكترونية الوارد في القانون، وبأن الجهة الإدارية المتمثلة بدائرة المطبوعات ملزمة بتطبيق القانون، وبما أن مدير المطبوعات والنشر صاحب الصلاحية في حجب المواقع المخالفة، فإن قرار الحجب متوافق مع القانون .

من جهة أخرى، أرسلت عدد من المنظمات الحقوقية الدولية رسالة إلى الملك عبدالله الثاني، حول قضيّة حجب المواقع. ونشرت مؤسسة “ثومسون رويترز” على موقعها الإلكتروني نص الرسالة، التي اعتبرت أن الإجراءات الحكومية بحجب المواقع منافية لمفاهيم الحرية الصحفية العالمية، وأن الحكومة أجرت التعديلات على القانون دون بحثه مع الوسائل الإعلامية المتضررة.

وطالبت الرسالة الملك بالإيعاز للحكومة برفع الحجب عن المواقع في الأردن وخارجه، والرجوع عن تعديلات قانون المطبوعات والنشر، وخصوصاً المادة التي تلزم بترخيص المواقع الإلكترونية.

من جانبه، أعلن المحامي محمد قطيشات عن تقديم دفع بعدم دستورية قانون المطبوعات والنشر بعد عطلة العيد، على خلفية قضية أحد المواقع الالكترونية المنظورة أمام محكمة بداية جزاء عمان.

وكان قطيشات قد قدّم مرافعة شفهية فيما يتعلق بالدعوى القضائية التي أقامتها “عمان نت” و ‘كل الأردن’ و ‘جو 24′ و ‘خبر جو’ و ‘عين نيوز’.

يذكر أن عدد المواقع الإلكترونية التي التزمت بالترخيص وفقا لقانون المطبوعات المعدّل لم يتجاوز الـ 137 موقعا من أصل 410 موقعا، كما أكد مدير دائرة المطبوعات والنشر، فايز الشوابكة، في تصريحات سابقة لراديو البلد.

 

تعليقاتكم